التـكـلــيــــــف الثـــالـــــث

التكليف الثالث: (شرح خطوات عمل الملف الصحفي الالكتروني)
المـلـــف الصـحـفــي الالـكـتــرونـــي

مع ثورة المعلومات وكثرتها وتنوعها واختلاف توجهاتها ومستقبليها، كان للصحف دور كبير في نقل المعلومات والأخبار إلى الجماهير، نجم عن ذلك، بروز وظيفة جديدة، هي التوثيق. فكثرة الأخبار وشمولها وحاجة المستقبلين لها من أفراد وشركات تجعل من الملف الصحفي حاجة ملحة لعرض وحفظ الأعمال التي يرى البعض أن لها أهمية لديهم ،فهي عرض وحفظ لما يرصد في الصحف وأنواع النشر الأخرى ،من هنا نشأت فكرة (الملف الصحفي). ومع تقدم الزمن ،وتطور العلوم والتقنيات ،أصبح للملف أدوار أخرى غير توثيق الصحف والأوراق ،بل أصبح يمتد ليشمل الوسائط المتعددة من صوت وصورة. وهو مهم ،إذا أحسن الاستفادة منه ،كونه يبقي المسئولين المعنيين على اتصال دائم بمجال عملهم واختصاصهم ،ويبرز لهم مدى تفاعل المجتمع مع ما يمارسونه.

تعــريـــف المـلـــف الصـحـفــي:
هو ما يتضمن توثيقا لما ينشر في الصحف ،من أحداث أو أخبار أو مقالات أو معلومات ،حول موضوع معين أو جهة معينة ،في ملف خاص ،من أجل تسهيل الإطلاع عليها.
ولو حاولنا وضع تعريف محدد للصحافة الإلكترونية فيمكننا القول أنها:(نوع من الاتصال بين البشر يتم عبر الفضاء الإلكتروني ـ الإنترنت وشبكات المعلومات والاتصالات الأخرى ـ تستخدم فيه فنون وآليات ومهارات العمل في الصحافة المطبوعة مضافا إليها مهارات وآليات تقنيات المعلومات التي تناسب استخدام الفضاء الإلكتروني كوسيط أو وسيلة اتصال بما في ذلك استخدام النص والصوت والصورة والمستويات المختلفة من التفاعل مع المتلقي، لاستقصاء الأنباء الآنية وغير الآنية ومعالجتها وتحليلها ونشرها على الجماهير عبر الفضاء الإلكتروني بسرعة).

أنــواع المـلــف الصـحـفــي:
التـقـلـيـــدي: ما يكون عبر تصوير ونسخ وحفظ الأخبار أو قصاصات الخبر بطريقة ورقية.
الإلـكـتــرونــي: لا يختلف كثيرا عن الملف التقليدي غير أنه يحوي ملفات إلكترونية ،من مقاطع صوت ،صورة وفيديو.

الخـطـوات المـنـهـجـيــة لإعـــداد مـلــف صـحـفـــي:
§تحديد موضوع الملف الصحفي: اختيار موضوع الملف مع وضع خطة لإنجازه.
§البحث عن الوثائق: انطلاقا من الجرائد والصحف الوطنية والكتب وشبكة الإنترنت ووسائل النشر الأخرى ،ثم جمع مختلف الصور والمقالات.
§تحليل الوثائق والمعلومات: انتقاء المعلومات وتصنيفها وترتيبها حسب الموضوع ،وبناء الملف حسب محاور التصميم.
§المناقشة: تتم المناقشة خارج الحصة الرسمية وتقديمه على شكل عرض مع تسجيل الملاحظات وإدخال التعديلات. ثم الإعداد النهائي للملف ووضعه بخزانة المؤسسة أو الدائرة.